Page 94 - web
P. 94

‫التعليم‬

                                                                                   ‫والتدريب الأمني‬

                         ‫من برامج جامعة نايف العربية‬

‫برنامج ماجستير الذكاء الاصطناعي الأمني‬

‫يأتـي تقديــم هــذا البرنامـج النوعــي لدعــم التوجــه الدولـي والإقليمـي في بنــاء الشــرطة المسـتقبلية‪ ،‬والحــد‬
‫مــن الجرائــم باســتخدام تقنيــات الــذكاء الاصطناعي ممـا يســهم في تنفيــذ إستراتيجيات ورؤى الجهـات الأمنية‬
‫المبنيـة علـى أفضــل الممارسـات‪ ،‬والمعنيـة بتطويــر اســتخدامات التقنيــات الناشــئة فـي المجـالات الأمنيـة‪.‬‬
‫ويسـتمد هـذا البرنامـج النوعـي أهميتـه فـي الوقـت الراهـن بسـبب انتشـار التهديـدات الأمنيـة المتقدمـة وتطـور‬
‫الأساليب الإجرامية المعتمدة على الــذكاء الاصطناعي والتقنيــات الناشــئة‪ ،‬لــذا تحتــاج الجهــات الأمنية وجهـات‬
‫إنفــاذ القانــون وغيرها مــن الجهــات المعنية إلى بنــاء قــدرات تتمتــع بفه ٍٍم عميــق للــذكاء الاصطناعي والأمن‬
‫وذلــك مــن خلال تزويــد الدارسـين بالمهـارات اللازمـة لتحليــل أنمـاط البيانات المعقدة واكتشـاف الحالة الشـاذة‬
‫وتطويـر حلـول أمنيـة ذكيـة للحـد مـن كافـة أنمـاط الجرائـم المسـتحدثة‪ ،‬ممـا يمكنهم مـن مواجهـة التحديات‬
‫الناشـئة‪ ،‬وتخفيـف المخاطـر مـن هـذه الجرائـم المتقدمـة‪ ،‬وحمايــة البنيــة التحتيــة الحيويــة مــن الجرائــم التــي‬
‫تعتمــد علـى الــذكاء الاصطناعـي‪ .‬وســوف يلعــب هــذا البرنامـج دًًورا حيًًوًًيــا فـي التصــدي للتهديــدات الأمنيـة‬

                                          ‫المتطـورة مــن خلال ســد الفجــوة بيـن الــذكاء الاصطناعـي والأمن‪.‬‬
‫وانطلا ًًقـا مــن دور الجامعــة فـي إعــداد القــادة والــخبراء العــرب فـي المجـالات الأمنية‪ ،‬يأتي اســتحداث برنامــج‬
‫ماجستير الــذكاء الاصطناعي الأمني بهــدف إعـداد كــوادر متخصصـة في مجـال الـذكاء الاصطناعي الأمني تلبيـة‬

                                                                                       ‫الجهــات المستفيدة‪.‬‬

                                                                                 ‫‪94‬‬
   89   90   91   92   93   94   95   96   97   98   99